هل باب الجرح والتعديل يختص بعلم الرواية فقط |
الشيخ محمد بن عمر بازمول |
بارك الله فيك عندنا سؤال أخير إن شاء الله يا شيخ يقول هل باب الجرح والتعديل يختص بعلم الرواية فقط وأن هذا الباب قد أغلق؟ | :السؤال |
علم الجرح والتعديل والكلام فيه لا يغلق إلى أن تقوم الساعة طالما هناك إسلام لماذا؟ أقول باب الشهادات في القضاء والخصومات والمنازعات يقوم على أساس الجرح والتعديل، فطالما هناك بشر فهناك اختلاف وهناك خصام وهناك نزاع وطالما هناك نزاع فهناك حكومات وقضايا وطالما هناك قضايا فلابد من شهود والشهود لابد لهم من مزكين يزكونهم، فالجرح والتعديل من حيث هو هو لا يحد بزمان ولا مكان إنما نقول طالما فيه إسلام قائم فيه جرح وتعديل أدنى باب أذكره لك باب الشهادات معروف من أبواب الفقه و ما يترتب عليه من أبواب القضاء والحكومات والنزاعات ، أيضا ما يتعلق بتطبيق أحكام الله سبحانه وتعالى؛ مثلا قتل الصيد على المحرم الذي فيه :{يحكم به ذوا عدل منكم} المائدة[95] ، مادام قال ذوا عدل معناه هؤلاء يحتاجون إلى من يعدلونهم ويزكونهم فإذا جرحوا لم تقبل كلمتهم. وهكذا أبواب أخرى في الشرع تقتضي الجرح والتعديل وعليه نقول الكلام في الرجال جرحا وتعديلا هو من العلوم المتعلقة بالإسلام وجودا وعدما فطالما هناك إسلام قائم هناك جرح وتعديل ،وقس على هذا أبواب كثيرة من أبواب الفقه كلها لابد فيها من جرح وتعديل ، خذ مثلا باب طلب العلم وآداب طلب العلم هذا الباب طالما فيه إسلام وعلم إسلامي يطلب، لابد فيه من الجرح والتعديل، قال أحد السلف كانوا إذا أرادوا أن يسمعوا الحديث من شخص سألوا عنه حتى يظن الناس أنهم يريدوا أن يزوجوه؛ وقال الآخر: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ، ما معنى هذا الكلام ؟ معنى هذا الكلام أنك بحاجة إلى الجرح والتعديل طالما هناك علم إسلامي تحفظه. فمن قال أن الجرح والتعديل هو فقط خاص بسلسلة رواة الأسانيد يعنى كتب الرواية فقط ، من قال هذا ؟ تطبيقات الإسلام تختلف مع هذا، أنت بحاجة إلى مادة الجرح والتعديل في قضايا كثيرة جدا ، من المسائل التي يذكرها العلماء في حكم الصلاة خلف صاحب البدعة فالكلام على صاحب البدعة هو كلام في الجرح والتعديل ما مرت عليك هذه المسألة ؟ السائل : نعم الشيخ : ما مرت عليك هذه المسألة؟ حكم الصلاة خلف أهل البدع؟ السائل: لا ما مرت علي. الشيخ : الكلام في أحوال الناس في البدعة والسنة هو كلام في الجرح والتعديل، في باب الطب والعلاج ينص العلماء أنه يقبل كلام الطبيب الثقة المسلم الثقة ، معناه قد يوجد طبيب مسلم ولكنه غير ثقة، ثقة و غير ثقة هذا كلام في الجرح والتعديل، حينما تأتي لأمور الدعوة يأتي داعية يقول هو داعية إسلامي يريد أن يدعونا مثل قضية طلب العلم لابد أن تعلم أن هذا الداعية زكاه أهل العلم أو لم يزكه أهل العلم. إذا لا يقال يا أخي أن الجر ح والتعديل انتهى أمره وانقضى زمانه وأنه هو متعلق بالرواية والآن لا يوجد عندنا جرح وتعديل . الشيخ الألباني وهو علم من أعلام هذا العصر في الحديث وصف الشيخ ربيع بأنه حامل لواء الجرح والتعديل في هذا العصر، فلو كان هذا الوصف غير منطبق لكان أولى الناس بإنكاره وعدم استعماله على رجل في هذا العصر الشيخ الألباني لأنه من أهل الاختصاص. والله أعلم وصلى الله على محمد وأله وصحبه وسلم. ( أسئلة منهجية على الهاتف ) | :الجواب |