ما صحة قاعدة "المشترك اللفظي لا مانع من حمله على جميع معانيه ما لم يمنع من ذلك مانع" |
الشيخ محمد بن عمر بازمول |
السلام عليكم شيخنا الفاضل أحسن الله إليكم هل هناك دليل من الكتاب و السنة يدل على صحة قاعدة "المشترك اللفظي لا مانع من حمله على جميع معانيه ما لم يمنع من ذلك مانع"؟ | :السؤال |
دليل القاعدة دليل عقلي ، فيقال : المشترك اللفظي يدل على جملة من المعاني؛ فإما أن تأخذ أحدها وتترك الباقي . وإمّا أن تأخذ بجميع معانيه. والأول باطل لأنه تحكم بدون دليل، فإن دل الدليل على تعين حمل المشترك على معنى تعين المصير إليه بحسب الدليل. والثاني أن يحمل على جميع معانيه، فيقال: إما أن يكون حمله على جميع معانيه يوقع تمانع وتعارض فهذا لا يصح، فيمتنع حمله على جميع معانيه إذا كان بينها تمانع وتعارض وتدافع، إذ كل معنى يدفع الآخر. وإما أن يمكن حمله على جميع معانيه بدون تعارض ، فهذا هو الأصل إعمالا لدلالة اللفظ في جميع معانيها مادام لا تدافع بينها. وهو المطلوب. والله اعلم | :الجواب |